تطور التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

قبل ازدهار وسائل التواصل الاجتماعي، اعتقد المسوقين أن تسويق وسائل التواصل الاجتماعي كان مجرد بدعة أخرى من المحتمل أن تمر قريباً – شيء في سياق عمليات الاحتيال الهرمية والشبكات. ولكن عندما بدأ Facebook في جذب الانتباه منذ عام 2004، تم تطوير المزيد من استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وقد سمحت هذه الأداة التسويقية اليوم للشركات  بجذب الانتباه دون الحاجة إلى إنفاق ملايين الدولارات على الإعلانات.
لمحة تاريخية


قبل وجود وسائل التواصل الاجتماعي قضى مستخدمو الإنترنت في السبعينيات والثمانينيات معظم وقتهم على شبكات اجتماعية مثل مواقع التعارف والمنتديات عبر الإنترنت. كانت Six Degrees و Livejournal و Friendster أقرب أشكال وسائل التواصل الاجتماعي.



كانت فقاعة dot-com بين الأعوام 1995 – 2002 حدثًا حاسمًا سمح للإنترنت بأن تصبح أداة تسويقية قابلة للتطبيق. لقد بدأ التسويق عبر البحث مما دفع العلامات التجارية إلى إنشاء مواقع ويب لتأسيس وجود على الإنترنت. مع تطور محركات البحث من Google و Yahoo و MSN، اعتمدت الشركات الكبيرة استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) لتظل في قمة نتائج البحث.

بدأ المسوقون في التعرف على إمكانات تسويق المحتوى عندما زادت شعبية مواقع الويب 2.0 – خاصة المدونات -. بدأت استراتيجيات التسويق الداخلي، حيث يتم إضافة المزيد من القيمة للعميل والعمل المكتسب، في استبدال استراتيجيات التسويق الخارجي القديمة.


أدَى وصول مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و LinkedIn و My Space بين السنتين 2003 و2004 إلى انتقال مستخدمي الإنترنت من الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت إلى مواقع التواصل الاجتماعي. والتقطت الشركات الآثار الإيجابية لوجود موقع وسائل التواصل الاجتماعي على التجارة الإلكترونية في نهاية المطاف  وبدأت في إنشاء “بروفايل” خاص بها على مواقع الشبكات التواصل الاجتماعي.

في السنوات اللاحقة، غيّر موقف العملاء المواتي تجاه التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تفضيل تسويق الأعمال ببطء من التسويق الخارجي الأكثر نشاطًا (proactive outbound marketing) إلى التسويق الداخلي الأكثر تفاعلًا (reactive inbound marketing).

يستخدم أكثر من 90٪ من المديرين التنفيذيين للتسويق في الوقت الحاضر وسائل التواصل الاجتماعي كجزء من استراتيجيات التسويق الخاصة بهم. وتستخدم الشركات الناجحة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لدعم هوية ورسالة العلامات التجارية  ولتوليد العملاء والاحتفاظ بهم وللبحث وللتجارة الإلكترونية. لا تعمل وسائل التواصل الاجتماعي على تقليل نفقات التسويق والوقت اللازم لتسويق المنتجات والخدمات بشكل كبير فقط بل إنها تعمل أيضًا على زيادة فعالية التسويق ورضا العملاء بشكل عام. يشعر 83٪ من العملاء بالرضى عندما ينشرون شكوى على المواقع الاجتماعية للعلامة التجارية ويحصلون على رد. ساعد هذا الشركات على الاحتفاظ بمزيد من عملائها مما أدى إلى زيادة معاملات العملاء الحالية.

Comments

Popular posts from this blog

new blog post

أليس من الرائع العيش في عصر التعلم الإلكتروني؟

new blog post